تفاصيل الوثيقة

نوع الوثيقة : رسالة جامعية 
عنوان الوثيقة :
مستوى الرضا الوظيفي لدى معلمي ذوي الإعاقة الفكرية وعلاقته ببعض المتغيرات في مدينة جدة
The level of job satisfaction among teachers of intellectual disability and its relationship to some variables in Jeddah city
 
الموضوع : كلية التربية 
لغة الوثيقة : العربية 
المستخلص : سعت هذه الدِّرَاسَة للكشف عن مستوى الرضا الوظيفي لدى معلمي ذوي الإعاقة الفكرية وعلاقته ببعض المتغيرات في مدينة جدة. استخدمت الدِّرَاسَة المنهج الوصفي، حيث اعتمد الباحث على الاستبانة كأداة في جمع البيانات. تكوَّن مجتمع الدراسة من جميع معلمي ذوي الإعاقة الفكرية (ذكور) في جميع فصول الدمج الملحقة بالمدارس الحكومية ومعاهد التربية الفكرية بمدينة جدة والبالغ عددهم (319)، أما عينة الدراسة فقد تمثلت في عينة عشوائية بسيطة بلغ عددها (194) وهي تمثل (61%) من عينة الدراسة. توصلت نتائج الدراسة إلى ارتفاع مستوى الرضا الوظيفي لدى معلمي الطلاب ذوي الإعاقة الفكرية في مدينة جدة. أيضاً، كشفت النتائج أن بُعد الرضا الذاتي عن المهنة جاء في المرتبة الأولى بين الأبعاد المتعلقة بمستوى الرضا الوظيفي لدى هؤلاء المعلمين، يليه بُعد العلاقات المهنية، ثم بعد طبيعة العمل، يليه البعد الاجتماعي، بينما جاء بُعد التطوير المهني في المرتبة الأخيرة. ورغم ذلك الارتفاع في مستوى الرضا الوظيفي إلا أن الدراسة أوضحت بأن هناك فجوات وتحديات في طبيعة عمل هؤلاء المعلمين والتي تحتاج إلى سدها والعمل على تجاوزها والتي تكمن فيما يلي؛ الأعمال الإضافية التي تشكل عبئاً على عملهم في ظل غياب الوسائل والمستلزمات التدريسية اللازمة لتدريس هؤلاء الطلاب بالإضافة إلى إرهاق الدورات التدريبية أثناء العمل المدرسي، وضعف التعاون بين المنزل والمدرسة، صعوبة معايير الحصول على الرخصة المهنية والتي لا تدعمها الدورات التدريبية المقدمة لهؤلاء المعلمين. الكلمات المفتاحية: الرضا الوظيفي، المعلمين، الإعاقة الفكرية، مدينة جدة 
المشرف : د.يوسف بن هذال الذيابي 
نوع الرسالة : رسالة ماجستير 
سنة النشر : 1445 هـ
2023 م
 
تاريخ الاضافة على الموقع : Monday, November 13, 2023 

الباحثون

اسم الباحث (عربي)اسم الباحث (انجليزي)نوع الباحثالمرتبة العلميةالبريد الالكتروني
نبيل محمد المباركيAl-Mubaraki, Nabil Mohammedباحثماجستير 

الملفات

اسم الملفالنوعالوصف
 49545.pdf pdf 

الرجوع إلى صفحة الأبحاث