تفاصيل الوثيقة

نوع الوثيقة : رسالة جامعية 
عنوان الوثيقة :
معوقات التعامل باللغة العربية للموظفات خريجات البرامج التي تُدرَّس باللغة الإنجليزية دراسة وصفية في ضوء التخطيط اللغوي - جامعة الأعمال والتكنولوجيا أنموذجًا
Obstacles of Dealing in Arabic for Female Employees Graduated of Programs taught in English. (A descriptive Study within language planning) - University of Business and Technology as a Model
 
الموضوع : كلية الآداب والعلوم الإنسانية 
لغة الوثيقة : العربية 
المستخلص : يهدف البحث إلى الوقوفُ على واقعِ استخدام اللغة العربية في سوق العمل السعودي، وأنواع المعوقاتِ التي تواجه خريجات البرامج التي تُدرَّس باللغة الإنجليزية عند توظيفهن في قطاعاتٍ تتطلب التعاملَ باللغة العربية، وأسبابها، وتقديم بعض الحلول التي قد تسهم في تجاوز هذه المعوقات، وتخدم التخطيط اللغوي المناسب للغة العربية في المملكة العربية السعودية. وقد أجريت الدراسة على عينة من (102) خريجة ومتدربة من البرامج التي تُدرَّس باللغة الإنجليزية في جامعة الأعمال والتكنولوجيا بمدينة جدة، (شطر الطالبات)، من خلال استبانةٍ تربط المتغيرات المستقلة ممثلة في (الجنسية، والتخصص الجامعي، ومجال العمل (طبيعة الوظيفة)، وقطاع العمل، والتعليم ما قبل الجامعي، ونسبة استخدام اللغة في مجال العمل)، بأنواع المعوقات اللغوية وغير اللغوية المرتبطة باللغة في استعمال اللغة العربية في المجال الوظيفي، وأسبابها، واستخلاص النتائج وتقديم التوصيات والحلول المقترحة. وقد رُصِدت أعلى النتائج في الاستبانة لمتغير الجنسية السعودية، وتخصص الموارد البشرية، ومجال الأعمال في شركات الاستثمار والتمويل، وقطاع العمل الخاص، وسجل خريجوا المدارس الأهلية أعلى نسبة مشاركة في الدراسة من المدارس الحكومية والدولية، وقد شكَّل تقييمهم لمدى إلمامهم باللغة العربية (قبل وبعد التعليم الجامعي) بدرجة ضعيف أعلى نسبة مئوية. ومثلها متغير النسبة التقريبية للتعامل شفهيا باللغة العربية في العمل بنسبة50% باللغة العربية، والتعامل كتابيًا باللغة العربية في العمل أقل من 50% باللغة العربية. وتكشف دراستنا أنواعا من المعوقات في التعامل باللغة العربية كضعف المهارات اللغوية لدى الموظف ومعوقات غير لغوية أخرى كتأثير العمالة الوافدة غير الناطقة بالعربية وضعف الرقابة في سوق العمل السعودي رغم وجود القرارات التي تجعل التعامل بها في العمل قانونا ملزما، وتفسر أسباب هذه المعوقات، والاتجاهات المتغايرة في نسب الوعي لدى الأفراد العاملين والمؤسسات نحو التعامل باللغة العربية في المجالات الرسمية، كما تقدم حلولا وتوصيات لإنجاح تعميم التعامل بالعربية والإسهام في توجيه التخطيط اللغوي بصفة عامة، وفي المؤسسة التعليمية محل الدراسة بصفة خاصة، ويمكن أن تعمم على مؤسسات تعليمية أخرى تنتهج خططا مشابهة في تقديم المقررات الجامعية. 
المشرف : ا.د.محمد سعيد عطية الحويطي 
نوع الرسالة : رسالة دكتوراه 
سنة النشر : 1444 هـ
2023 م
 
تاريخ الاضافة على الموقع : Wednesday, August 9, 2023 

الباحثون

اسم الباحث (عربي)اسم الباحث (انجليزي)نوع الباحثالمرتبة العلميةالبريد الالكتروني
عبير عمر ماضيMadi, Abeer Omarباحثدكتوراه 

الملفات

اسم الملفالنوعالوصف
 49279.pdf pdf 

الرجوع إلى صفحة الأبحاث