تفاصيل الوثيقة

نوع الوثيقة : مقال في مجلة دورية 
عنوان الوثيقة :
استخدام أعضاء هيئة التدريس بجامعة أم القرى لقواعد البيانات الإلكترونية
Using Electronic databases by Faculty members at Umm Alqura University
 
الموضوع : قواعد البيانات الإلكترونية 
لغة الوثيقة : العربية 
المستخلص : هذه الدراسة هي حول استخدام قواعد البيانات الإلكترونية لأعضاء هيئة التدريس في جامعة أم القرى. ومن خلال هذه الدراسة نجد أن 32.6٪ فقط من أعضاء هيئة التدريس بالجامعة تستخدم قواعد البيانات التي هي متاحة من خلال الاشتراك عن طريق عميد شؤون المكتبات (إما على CD ROM أو من خلال شبكة الإنترنت) و70،96٪ من أعضاء هيئة التدريس يستخدمون قواعد البيانات الإلكترونية لمساعدتهم في الحصول على معلومات لأبحاثهم العلمية ، و54،83٪ منهم يستخدمونه للإطلاع على كل ماهو جديد في تخصصه. وسوف نجد أيضا أن هناك أسباب مختلفة ومتعددة لعدم استخدام قواعد البيانات الإلكترونية، السبب الأول منها هو أن 56.3٪ من أعضاء هيئة التدريس لا يعرفون أن هذه الخدمة متاحة بالجامعة ، والسبب الثاني هو أن 14.1٪ من أعضاء هيئة التدريس لايحتاجون إلى استرجاع المعلومات عن طريق قواعد البيانات الالكترونية ، والسبب الثالث هو أن 12.5٪ من أعضاء هيئة التدريس يعتقدون أن ما هو متاح من قواعد البيانات لا يطابق احتياجاتهم من المعلومات. ومن خلال تطبيق اختبار مربع كاي تم إثبات أنه ليس هناك علاقة بين استخدام تلك الخدمة وأعمار أعضاء هيئة التدريس أو مناصبهم الأكاديمية أوتخصصاتهم العلمية. وقد أوصت هذه الدراسة بضرورة تفعيل وتطوير دور المعلومات ، والبرامج التدريبية المفيدة التي تقدم إلى المستخدمين لإطلاعهم بوجود وتوفر هذه الخدمة وتعليمهم كيفية استخدامها. كما توصي الدراسة بعمل المزيد من الدراسات عن خدمات قواعد البيانات الإلكترونية في أنواع مختلفة من المكتبات لقياس أداء هذه الخدمة في المكتبات. 
ردمد : 1425-2004 
اسم الدورية : المجلة العربية للأرشيف والتوثيق والمعلومات 
المجلد : 1 
العدد : 15 
سنة النشر : 1425 هـ
2004 م
 
نوع المقالة : مقالة علمية 
تاريخ الاضافة على الموقع : Friday, November 30, 2012 

الباحثون

اسم الباحث (عربي)اسم الباحث (انجليزي)نوع الباحثالمرتبة العلميةالبريد الالكتروني
فاتن سعيد بامفلحBamofleh, Faten Saeedباحثدكتوراهfbamofleh@yahoo.com

الملفات

اسم الملفالنوعالوصف
 34420.pdf pdf 
 34421.pdf pdf 

الرجوع إلى صفحة الأبحاث