الصفحة الرئيسية
نبذة عن العمادة
نبذة عن العمادة
الرؤية والرسالة
الهيكل التنظيمي
الدراسات العليا بجامعة الملك عبد العزيز
الخدمات البحثية والدورات
وحدة الخدمات البحثية
ابحاث مهمة للمجتمع
خدمات العمادة
أسئلة متكررة
الأبحاث
دليل المنسوبين
مواقع مفضلة
دعم الطلاب
خريطة الوصول للعمادة
آلية توزيع الاستبانات
خدمة الاستبانات الطلابية
جوائز الدراسات العليا
التقديم على الجوائز
الفائزون بالجوائز للعام الجامعي 1440
منسوبو العمادة
دليل الموظفين
تواصل معنا
عربي
English
عن الجامعة
القبول
الأكاديمية
البحث والإبتكار
الحياة الجامعية
الخدمات الإلكترونية
صفحة البحث
عمادة الدراسات العليا
تفاصيل الوثيقة
نوع الوثيقة
:
رسالة جامعية
عنوان الوثيقة
:
فعالية برنامج إرشادي انتقائي لتحسين مفهوم الذات وأثره على خفض التعلق غير الآمن لدى عينه من المراهقات
Effectiveness of Selective Counseling Program in Improving Self-Concept and its Effect in Lowering the Unsecure Attachment on a Sample of Adolescent
الموضوع
:
كلية الآداب و العلوم الإنسانية
لغة الوثيقة
:
العربية
المستخلص
:
هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن فعالية برنامج إرشادي انتقائي لتحسين مفهوم الذات وأثره على خفض التعلق غير الآمن لدى عينه من المراهقات في مدينة جدة، حيث تكونت عينة الدراسة من (75) طالبة من طلبة الصفوف الأول والثاني والثالث المتوسط للعام الدراسي 2015/2016، ومنها تم اختيار العينة الأساسية للدراسة والتي مثلت المنخفضات على مقياس مفهوم الذات، وتم تقسيمهن إلى مجموعتين إحداهما تجريبية والأخرى ضابطة في كل منها (9) طالبات، ليصبح عدد العينة النهائي (18) طالبة. ولتحقيق أهداف الدراسة قامت الباحثة بتصميم برنامج إرشادي انتقائي لتحسين مفهوم الذات لدى المراهقات، كما قامت باستخدام مقياس مفهوم الذات –تنسي من إعداد وليام فيتس، وترجمة فرج وكامل (2008)، ومقياس اليرموك لأنماط التعلق من إعداد أبو غزال وجرادات (2009). وقامت الباحثة باستخدام الأساليب الإحصائية التالية: اختبار بيرسون (Person) للعلاقة بين مقياسين واختبار ويلكوكسون (Wilcoxon) للفروق بين مجموعتين واختبار مان ويتني (Mann- whitney) للمقارنة بين مجموعتين. وقد توصلت الدراسة الحالية إلى عدة نتائج، هي كما يأتي: • توجد علاقة ارتباطيه سالبة ذات دلالة إحصائية بين درجات مقياس مفهوم الذات بأبعاده و نمط التعلق غير الآمن(القلق)لدى عينة من المراهقات ،ولا توجد علاقة ارتباطيه دالة إحصائياً بين درجات مقياس مفهوم الذات بأبعاده و نمط التعلق الآمن و نمط التعلق غير الآمن (التجنبي). • توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات أفراد المجموعة التجريبية و الضابطة على القياس البعدي لمفهوم الذات بأبعاده لصالح المجموعة التجريبية ما عدا بعد الذات الأخلاقية. • توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات أفراد المجموعة التجريبية والضابطة على القياس البعدي لأنماط التعلق بأبعاده لصالح المجموعة التجريبية. • توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات أفراد المجموعة التجريبية في القياسين (القبلي –البعدي) على مقياس مفهوم الذات بأبعاده لصالح القياس البعدي ما عدا بعد الذات الأخلاقية. • توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات أفراد المجموعة التجريبية في القياسين (القبلي –البعدي) على مقياس أنماط التعلق بأبعاده لصالح القياس البعدي. • لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات أفراد المجموعة التجريبية في القياسين (البعدي –التتبعي) على مقياس مفهوم الذات بأبعاده. • لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات أفراد المجموعة التجريبية في القياسين (البعدي –التتبعي) على مقياس أنماط التعلق بأبعاده. الكلمات المفتاحية: برنامج إرشادي،مفهوم الذات،أنماط التعلق،التعلق غير الآمن ،المراهقات .
المشرف
:
د. مجدة السيد علي الكشكي
نوع الرسالة
:
رسالة ماجستير
سنة النشر
:
1438 هـ
2017 م
تاريخ الاضافة على الموقع
:
Sunday, July 16, 2017
الباحثون
اسم الباحث (عربي)
اسم الباحث (انجليزي)
نوع الباحث
المرتبة العلمية
البريد الالكتروني
روان ليث القناص
AlGanas, Rawan laith
باحث
ماجستير
الملفات
اسم الملف
النوع
الوصف
42003.pdf
pdf
الرجوع إلى صفحة الأبحاث